leftupper right 
 lower leftlower right 
إنما الأعمال بالنيات


برنامج، شروحات ، برامج ، نوم، مطابخ, حمامات، اكسسوارات، رشاقة،قصص،الافلام, العربية, الاجنبية, تحقيقات, شرطة, غموض, قصص, غريبة, احداث, غامضة, قصة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالأعضاءالتسجيلدخول
 

: التسجيل  |  : لقد نسيت كلمة السر


شاطر
 

 إنما الأعمال بالنيات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعمــوضوع
زيزفونة

إنما الأعمال بالنيات  Default4
زيزفونة


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 22/02/2015
التقييم : 2
دولتي : غير معروف
المتصفح : إنما الأعمال بالنيات  Fmchro10
الابراج : إنما الأعمال بالنيات  212
مدوناتي : إنما الأعمال بالنيات  Yz7bb910
اوسمتي :
إنما الأعمال بالنيات  2215510


إنما الأعمال بالنيات  Empty

مُساهمةموضوع: إنما الأعمال بالنيات    إنما الأعمال بالنيات  Tylych112015-03-13, 06:54


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .


الشرح


لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .


والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجًّا " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .


وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .


وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .
ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .


وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .


ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .
ولما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .
على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .
ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .


ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.
موقع اسلام ويب

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزفونة

إنما الأعمال بالنيات  Default4
زيزفونة


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 22/02/2015
التقييم : 2
دولتي : غير معروف
المتصفح : إنما الأعمال بالنيات  Fmchro10
الابراج : إنما الأعمال بالنيات  212
مدوناتي : إنما الأعمال بالنيات  Yz7bb910
اوسمتي :
إنما الأعمال بالنيات  2215510


إنما الأعمال بالنيات  Empty

مُساهمةموضوع: رد: إنما الأعمال بالنيات    إنما الأعمال بالنيات  Tylych112015-03-13, 09:58


اتمني ان يعجبكم الموضوعùml

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح

إنما الأعمال بالنيات  Stars6
ملاك الروح


عدد المساهمات : 836
تاريخ التسجيل : 10/09/2014
العمر : 37
التقييم : 287
مزاجي : إنما الأعمال بالنيات  Mzboot11
دولتي : إنما الأعمال بالنيات  Egypt110
المتصفح : إنما الأعمال بالنيات  Fmchro10
عملي : إنما الأعمال بالنيات  Engine10
جنسي : انثى
مشروبي : إنما الأعمال بالنيات  Pepsi
الابراج : إنما الأعمال بالنيات  610
مدوناتي : إنما الأعمال بالنيات  Yz7bb910
اوسمتي :
إنما الأعمال بالنيات  2215510


إنما الأعمال بالنيات  Empty

مُساهمةموضوع: رد: إنما الأعمال بالنيات    إنما الأعمال بالنيات  Tylych112015-03-13, 13:45


جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري
إنما الأعمال بالنيات  752426

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahma.ahlamontada.com
الساهر

إنما الأعمال بالنيات  Stars6
الساهر


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 23/08/2014
العمر : 31
التقييم : 250
مزاجي : إنما الأعمال بالنيات  8010
دولتي : إنما الأعمال بالنيات  Saudi210
المتصفح : إنما الأعمال بالنيات  Fmfire10
عملي : إنما الأعمال بالنيات  Progra10
جنسي : ذكر
مشروبي : إنما الأعمال بالنيات  7up
الابراج : إنما الأعمال بالنيات  212
مدوناتي : إنما الأعمال بالنيات  Yz7bb910
اوسمتي :
إنما الأعمال بالنيات  2215510


إنما الأعمال بالنيات  Empty

مُساهمةموضوع: رد: إنما الأعمال بالنيات    إنما الأعمال بالنيات  Tylych112015-03-13, 23:48


[postbg=http://up.1sw1r.com/upfiles2/ic174328.gif]ùml jjtg ùml

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahma.ahlamontada.com
زحمة احساس

إنما الأعمال بالنيات  Default4
زحمة احساس


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 28/12/2014
العمر : 35
التقييم : 36
دولتي : إنما الأعمال بالنيات  Jordan10
المتصفح : إنما الأعمال بالنيات  Fmchro10
عملي : إنما الأعمال بالنيات  Counse10
جنسي : انثى
مشروبي : إنما الأعمال بالنيات  Ice-lemon
الابراج : إنما الأعمال بالنيات  610
مدوناتي : إنما الأعمال بالنيات  Yz7bb910
اوسمتي :
إنما الأعمال بالنيات  2215510


إنما الأعمال بالنيات  Empty

مُساهمةموضوع: رد: إنما الأعمال بالنيات    إنما الأعمال بالنيات  Tylych112015-03-14, 22:21


بوركت جهودك الله يعطيك الف عافية
على الطرح الرائــــع كروعتك
والراقي كرقيك
إنما الأعمال بالنيات  752475

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل

إنما الأعمال بالنيات  Default4
صبر جميل


عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 09/03/2015
التقييم : 22
دولتي : إنما الأعمال بالنيات  Jordan10
المتصفح : إنما الأعمال بالنيات  Fmchro10
عملي : إنما الأعمال بالنيات  Engine10
جنسي : ذكر
مشروبي : إنما الأعمال بالنيات  7up
الابراج : إنما الأعمال بالنيات  610
مدوناتي : إنما الأعمال بالنيات  Yz7bb910
اوسمتي :
إنما الأعمال بالنيات  2215510


إنما الأعمال بالنيات  Empty

مُساهمةموضوع: رد: إنما الأعمال بالنيات    إنما الأعمال بالنيات  Tylych112015-03-16, 23:24



انجاز رائع ومواضيع مميزة وابداع راقي
سلمتم وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بكم ولا تحرمونا من ابداعاتكم وتميزكم المتواصل
واصلوا في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــكم
فنحن بانتظار جديدكم الرائع والجميــــــل
كوجودكم المتواصل والجميل


اخوكم انور ابو البصل

























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/forum
 
إنما الأعمال بالنيات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 Konu Etiketleriكلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ إنما الأعمال بالنيات ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
 مواضيع مماثلة
-
» إنما الأعمال بالنيات

أستعرض الموضوع السابق | أستعراض الموضوع التالي


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زحمة احساس ::  منتديات الشرعية الاسلامية  :: القران الكريم والحديث الشريف-